البروفيسور محمد خرم متحدثاً في مؤتمر PDCAT الدولي 2017

قدم مركز التميز لأمن المعلومات محاضرة في مؤتمر الحوسبة الموزعة IEEE PDCAT 2017 الذي أقيم في تايوان 18 ديسمبر الى 20 ديسمبر، وضم المؤتمر العديد من العلماء والمهندسين والمختصين من شتى انحاء العالم وعرض فيه أحدث الأبحاث والأفكار والتطبيقات في مجالات الحوسبة الموزعة.

ويعقد هذا المؤتمر كل عام منذ عام 2000 في بلدان مختلفة وقد حضره عدد كبير من الحاضرين. وهذا المؤتمر PDCAT 2017 برعاية مؤسسة المهندسين الكهربائية والإلكترونيات IEEE في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمعية الكمبيوتر في تايوان (قسم تايبيه)، وجامعة تايوان الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة جنوب غرب جياوتونغ. ويغطي هذا المؤتمر مجالات مختلفة من علوم الكمبيوتر بشكل أساسي، والشبكات ومعمارياتها المختلفة، الخوارزميات والتطبيقات، ونظم البرمجيات والتقنيات، والأمن والخصوصية الخ

وألقى البروفيسور محمد خرم من مركز التميز لأمن المعلومات، محاضرة حول "الأمن والخصوصية والثقة في إنترنت الأشياء"، حيث ناقش مجال إنترنت الأشياء (IoT) من منظور البحث العلمي والتطبيقات. "كتقنية جديدة، تقنيات سمحت ال IoT بالعديد من الأجهزة بالاتصال بالانترنت مثل الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، وأجهزة الاستشعار الطبية، والأجهزة المنزلية الذكية، والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية الخ وهو يدمج الحوسبة في كل مكان ويسمح لهذه الأجهزة لكي تستخدم عن بعد لتوفير الخدمات وتحسين إنتاجية النظم "، كما ذكر البروفيسور محمد خرم.

وذكر كذلك أن كل شيء مفيد في حياتنا اليومية سيكون بمثابة جهاز كمبيوتر في المستقبل، ويمكن أن يكون هناك حوالي 100 مليار قطعة متصلة بالإنترنت بحلول عام 2025، وقد يصل تأثيرها على الاقتصاد العالمي إلى 11 تريليون دولار أمريكي. ومع ذلك، فإن هذا الانتشار الواسع النطاق لأجهزة انترنت الأشياء سيحمل أيضا عددا كبيراً من التحديات الأمنية في الخصوصية وحماية البيانات. كما سلط الضوء على مشكلة الثقة في أنظمة إنترنت الأشياء والافتقار إلى المعايير والأنظمة المختبرة بدقة والتي يمكن ان تكون لها نتائج سلبية في حال الاختراق، مثلاً خصوصاً للمنشئات والمدن الذكية وما إلى ذلك. وقد ايضاً نتائج ابحاث أجريت في مركز التميز لأمن المعلومات مع أعضاء فريقه والمتعاونين. وعلاوة على ذلك، تمت مناقشة مشاكل البحث المستقبلية والتوصيات وكيف يمكن التغلب على التحديات في انترنت الأشياء.

وحضر المؤتمر عدد كبير من الحضور من مختلف البلدان، من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأستراليا والصين واليابان وفيتنام والهند وإندونيسيا، وما إلى ذلك في العام المقبل، ومن المقرر أن يعقد هذا المؤتمر في جزيرة جيجو الجميلة في كوريا الجنوبية

 

التعليقات