مركز التميز يشارك في ورشة عمل حول كتابة ونشر البحوث العلمية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

نظمت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ورشة عمل بعنوان "كتابة ونشر البحوث عالية الجودة" في 16 مايو 2017. وكان الهدف الرئيسي من هذه الورشة هو مناقشة أفضل الاستراتيجيات البحثية لكتابة البحوث عالية الجودة وتأكيد أهمية النشر في المجلات ذات التأثير العالي.

وقد تحدث البروفسور محمد خرم خان من مركز التميز في أمن المعلومات (كويا) في جامعة الملك سعود في هذا الحدث. حيث ناقش البروفيسور خرم في ورشة العمل خطوات كتابة أوراق بحثية من البداية إلى النشر النهائي، بما في ذلك احتياجات كتابة الورقة بحثية، وكيفية هيكلة الورقة بحثية، وعملية المراجعة في المجلات، وسلط الضوء على اماكن النشر الدولية، والتي تغطيها خدمات الفهرسة المرموقة على سبيل المثال ويب سسينس أند سكوبوس إلخ.

كما تناول بالتفصيل عن مقاييس الاستشهاد التي تستخدمها الأوساط الأكاديمية بشكل عام كمؤشر على تأثير البحث والباحثين.

"نشر مخرجات البحوث هو جزء لا يتجزأ من عملية البحث ونشر الأبحاث هو أمر لا غنى عنه في جميع مراحل التطور الوظيفي للباحث. ومع ذلك، فإن كتابة الأوراق البحثية هي مهمة صعبة وعصبية، تحتاج إلى تدريب ومهارات شاملة "، كما ذكر البروفسور خرم  خلال المحاضرة

Uploaded Image

كما ألقى الضوء على الاستراتيجيات الجديدة في مجال النشر العلمي، وناقش نماذج النشر التي تغير صورة النشر وتؤثر إيجابيا على المجتمع وناقش أيضا عن الناشرين والمجلات الضعيفة والتي تترك أثرا سيئا على المجال الأكاديمي. بالإضافة إلى ذلك، أكد على أهمية الشبكات الاجتماعية الأكاديمية التي تلعب دورا رئيسيا في تطوير التعاون البحثي ومساعدة الباحثين على التعلم من تجارب بعضهم البعض.

وفي النهاية، أظهر البروفسور خورام أن أداء البحث في المملكة العربية السعودية أمر يستحق الثناء، حيث نشر العلماء والباحثون من المملكة قرابة 75،269 ورقة بحثية خلال عشرة اعوام 2006-2016. وقد وضح أن جامعة الملك سعود هي المؤسسة الاكثر إنتاجية في المملكة، إذ سجلت قرابة 21،300 منشورا بحثيا.

وحضر هذا الحدث عدد كبير من الحضور سواءً من الجامعات و المراكز البحثية والشركات وغيرها

Uploaded Image

البروفيسور خرم من العلماء البارزين في مجال أمن المعلومات، وقد نشر أكثر من 300 ورقة بحثية. كما حصل على العديد من براءات الاختراع الأمريكية في مجال الأمن السيبراني. وهو رئيس تحرير مجلة دولية "نظم الاتصالات" المرموقة بواسطة سبرينجر منذ عام 1993. وهو محرر في العديد من المجلات عالية الجودة، ويشارك بنشاط في في العديد من المؤثمرات الدولية والمحلية، ويقدم العديد من المحاضرات المتعلقة في أمن المعلومات محليا ودوليا. كما حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (إنتاجية البحث) في عام 2015. كما حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (الاختراعات والابتكارات وتراخيص التكنولوجيا) في عام 2016

التعليقات