مركز التميز لأمن المعلومات يشارك في المعرض الدولي السعودي ومؤتمر انترنت الأشياء

برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم تنظيم المعرض والمؤتمر السعودي الدولي لإنترنت الأشياء، من 28 إلى 30 يناير 2018 لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

وقد عقد هذا الحدث الذي استمر ثلاثة أيام مع المعرض ومؤتمر في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وحضره عدد كبير من الحاضرين والزوار، بما في ممثلي بعض القطاعات الحكومية والعامة والشركات والجهات الصحية والصناعية والتجارية والتعليمية وقد ألقت مجموعة متميزة من القادة السعوديين والأجانب والعلماء والمهندسين والمديرين التنفيذيين كلمات رئيسية عن أخر التطورات في مجال انترنت الأشياء IoT، والذي يساهم بشكل كبير في تحول الأعمال والصناعية والتجارية وتغيير الطريقة التي نعيش بها، والعمل ، وأداء مهام الحياة اليومية.

ويعيش مجال انترنت الأشياء نموا هائلاً في مختلف قطاعات الاعمال مثل الرعاية الصحية والضيافة والتعليم والاتصالات والنقل والعقارات والقطاع العام والمدن الذكية والطاقة وغيرها. ومن المتوقع أن ينمو سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية وقطاع الاتصالات في مجال ال M2M من 4.88 مليار دولار أمريكي في عام 2014 إلى 16.01 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019.

وألقى البروفيسور محمد خرم خان كلمة رئيسية حول "إنشاء الثقة في إنترنت الأشياء: التحديات والحلول"، ومثل مركز التميز في أمن المعلومات في جامعة الملك سعود. وقال البروفسور خرم في كلمته إن تجميع المعلومات والربط الشبكي في الإنترنت يلعب دورا رئيسيا في تحسين نموذج إنترنت الأشياء (IoT). وتشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك ما يقرب من 100 مليار جهاز متصل بالإنترنت وتأثيره على الاقتصاد العالمي يمكن أن يصل إلى 11 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025. إن إنترنت الأشياء هي تقنية جديدة تفتح فرصا غير مسبوقة وأسواق وابتكارات للمستخدمين والشركات، والبلدان على حد سواء، ومع ذلك، عندما تجمع هذه الأجهزة الذكية بيانات الأجهزة والمستخدمين، فمن الممكن ان يتعرض المستخدمين لمشاكل في الخصوصية حيث إذا لم يتم توفير الأمان بدرجة عالية فمن الممكن ان تتعرض للسرقة او الاختراق وبالتالي يفقد المستخدم الثقة في هذه التقنية، حيث أن التبني الواسع لإنترنت الأشياء يعتمدان بدرجة كبيرة على ثقة المستخدم.

شارك في المعرض مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة وعرضت منتجاتها، سواء كانت محلية أو أجنبية، بما في ذلك شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وGE وانتل وسيسكو وميكروسوفت وأوراكل و HP و إريكسون وغيرها. ونظمت بعض الجلسات التدريبية في المعرض لتثقيف الزوار وأصحاب الأعمال حول أهم سمات تطوير التكنولوجيا ومفهوم وتطبيقات إنترنت الأشياء. كما استقبل سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سعادة عبد الله السواحة الحدث بحضوره في المعرض.

 

Uploaded Image

التعليقات