محاضرة البرفيسور خرم في المؤتمر الوطني الحادي والعشرون حول المدن الذكية والفضاء السيبراني

نظمت جمعية الحاسبات السعودية (SCS) المؤتمر الوطني الحادي والعشرون للحاسبات في الفترة من 25 إلى 26 أبريل 2018 تحت رعاية معالي السيد عبدالله السويحة ، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وقد شارك في رعاية الحدث كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة إن إي سي ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) ، وهي جمعية مهنية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية تضم أكثر من 400،000 عضو حول العالم. كما تم نشر مخرجات المؤتمر من قبل IEEE وسيتم النظر في بعض الأوراق المختارة لطباعتها لاحقاً.

كان الهدف من هذا المؤتمر هو توفير منصة للباحثين المحليين والدوليين لمشاركة وتبادل الأفكار في مجالات مختلفة من الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

وقد استقبل هذا المؤتمر عددًا كبيرًا من الأوراق البحثية من العديد من الدول بما فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأيرلندا وماليزيا وباكستان ونيجيريا وكندا والهند وبنجلاديش والسودان وغيرها. وتناول المؤتمر العديد من القضايا الرئيسية مثل الأمن السيبراني والشبكات والاتصالات وهندسة البرمجيات والشبكات اللاسلكية وتطبيقات الشبكات وأجهزة الكمبيوتر والوسائط الاجتماعية والحوسبة السحابية ، إلخ.

البروفيسور محمد خورام خان ، أستاذ الأمن السيبراني من مركز التميز لأمن المعلومات (CoEIA) في جامعة الملك سعود ، قدم خطاباً حول موضوع "المدن الذكية في الفضاء السيبراني: التحديات والحلول". ناقش في كلمته التطورات التكنولوجية الناشئة والتي تقدم وعودًا لمستقبل المدن الذكية من خلال تسخير قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواجهة تحديات التحضر وبالتالي تحسين نوعية حياة سكانها.

وأضاف: "إن المملكة العربية السعودية ، في سعيها لتحقيق رؤيتها 2030 ، شرعت في رحلة لبناء العديد من المدن الذكية الحديثة والمتقدمة ، خاصة" نيوم "بقيمة مذهلة تبلغ 500 مليار دولار أمريكي. إن استخدام أحدث التقنيات في المدن الذكية على سبيل المثال: الأنظمة الفيزيائية السيبرانية ، وإنترنت الأشياء ، والحوسبة السحابية ، و blockchain ، و Big Data يمكن أن بجلب مجموعة من الفوائد لتوفير العديد من الخدمات المفيدة التي قد تساعد جميع أصحاب المصلحة. ويمكن توسيع هذه الخدمات لتشمل نطاقًا واسعًا من المجالات للعمليات الحضرية الفعالة ، بما في ذلك البيئة ، والنقل ، والرعاية الصحية ، والسياحة ، والتنقل ، وإدارة الطاقة ، والسلامة والأمن وغيرها ".

وذكر كذلك أن زيادة ترابط المدن الذكية قد يعرضها لمجموعة متنوعة من مخاطر الأمن السيبراني ، والتي يمكن أن تعرض عمليات المدينة بأكملها وحياة سكانها للخطر. هنا ذكر مثالا لمدينة اتلانتا في الولايات المتحدة ، والتي تم اختراقها مؤخرا بهجوم الفدية و شل عمليات المدينة. كما أشار إلى العديد من تحديات الأمن السيبراني ، التي ينبغي وضعها في صدارة جدول الأعمال واعترافها بالأولوية القصوى لأصحاب المصلحة. وفي النهاية ، ناقش بعض مساهماته البحثية في الأمن السيبراني للمدن الذكية ، كما سلط الضوء على الاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.

أقيم هذا الحدث في فندق فور سيزونز في برج المملكة واستضاف أكثر من 140 متحدثًا ، بما في ذلك الطلاب والأكاديميين والباحثين والمهنيين والعلماء لتقديم أوراق البحث الخاصة بهم.

 

التعليقات