مشاركة المركز في المؤتمر الدولي IEEE ICCSN

تمت دعوة البروفيسور محمد خرم، استاذ الامن السيبراني، من مركز التميز لأمن المعلومات كمتحدث رئيسي في مؤتمر IEEE الدولي العاشر حول برامج وشبكات الاتصالات IEEE ICCSN الذ عقد في الفترة 6-9 يوليو 2018 في مدينة تشنغدو، الصين. رعى المؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (الولايات المتحدة الأمريكية) ، ومعهد سيتشوان للإلكترونيات (الصين) ، والمعهد 54 لتكنولوجيا مجموعة إلكترونيات الصين (CETC) ، وجامعة قوانغدونغ للتكنولوجيا ، الصين.

كان الهدف من هذا المؤتمر هو الجمع بين العلماء والباحثين والأكاديميين المحليين والدوليين العاملين في مجالات شبكات الاتصالات والبرمجيات والأنظمة ومعالجة الإشارات وتطبيقاتها وأمن الحاسبوالاتصالات البصرية والهندسة ، إلخ. وألقى البروفيسور خرم محاضرة بعنوان "تهديدات الأمن السيبراني وتحديات المدن الذكية" ، حيث ناقش العديد من المخاوف الفنية والتكنولوجية والبحثية التي يمكن أن تواجهها المدن الذكية.

 

في بداية كلمته ، أوجز البروفسور خرم قيمة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية. وذكر أن "التطورات التكنولوجية الحديثة والمقلقة تقدم وعوداً عميقة بمستقبل المدن الذكية ، التي تسخر قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواجهة تحديات التحضر وبالتالي تعزز نوعية حياة سكانها. وقد شهدنا مؤخراً أن العديد من البلدان قد بنت مدن ذكية وهذا المفهوم مزدهر في جميع أنحاء العالم ".

"إن استخدام التقنيات المتطورة في المدن الذكية ، مثل النظم الفيزيائية السيبرانية ، إنترنت الأشياء ، الحوسبة السحابية ، blockchain ، والبيانات الضخمة يمكن أن يجلب مجموعة من الفوائد لتوفير العديد من الخدمات المفيدة التي قد تساعد جميع أصحاب المصلحة. توسيع نطاقه ليشمل مجموعة واسعة من المجالات للعمليات الحضرية الفعالة ، بما في ذلك البيئة ، والنقل ، والرعاية الصحية ، والسياحة ، والتنقل ، وإدارة الطاقة ، والسلامة والأمن وغيرها "، وتابع كذلك في كلمته.

"قد تؤدي زيادة الاتصالات والربط للمدن الذكية إلى تعريضها لمجموعة متنوعة من مخاطر الأمن السيبراني ، والتي يمكن أن تعرض عمليات المدينة بأكملها وحياة سكانها للخطر. لذلك ، عندما تنتقل المدن الذكية من المفهوم إلى الواقع ، يصبح الأمن السيبراني مصدر قلق كبير للمجتمعات المرتبطة رقمياً "، والتي وضعها البروفيسور خرم حول قضايا الأمن والخصوصية الناشئة مع المدن الذكية.

كما ذكر البروفسور خرم أن الأمن السيبراني يجب أن يوضع على رأس جدول الأعمال وأن يتم الاعتراف به كأولوية قصوى لأصحاب المصلحة في المدن الذكية. وعلاوة على ذلك ، ناقش أيضا بعض مساهماته في البحوث والنتائج التي أجريت في مركز التميز لأمن المعلومات في جامعة الملك سعود وكذلك الاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.

كما دعا هذا المؤتمر بعض العلماء البارزين والأكاديميين البارزين والمعروفين ، بما في ذلك البروفيسور كوشي أساتاني (جامعة كوغاكوين ، اليابان) ، والبروفيسور يانغ شياو (جامعة ألاباما ، الولايات المتحدة الأمريكية) ، والبروفيسور شوم بينغ (جامعة نانيانج التكنولوجية). ، سنغافورة) ، البروفيسور شو هوانغ (جامعة كانبيرا ، أستراليا) ، د. محمد فوزي (جامعة الوسائط المتعددة ، ماليزيا) ، البروفسور فينغ قانغ (جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين ، الصين) ، والبروفيسور مود ما ( جامعة نانيانج التكنولوجية ، سنغافورة) ، لتقديم سلسلة من المحاضرات الرئيسية في مختلف مجالات علوم الكمبيوتر وهندسة الاتصالات.

وقد حضر هذا الحدث عدد كبير من الباحثين المحليين والدوليين الذين قدموا أوراقهم البحثية عن طريق العروض التقديمية الشفوية والملصقات posters.

بالإضافة إلى الخطاب الرئيسي في مؤتمر ICCSN ، تمت دعوة البروفسور خرم أيضًا في 9 يوليو لتقديم ندوة بحثية في مختبر مقاطعة سيتشوان الرئيسي للحوسبة السحابية والتكنولوجيا الذكية في جامعة جنوب غرب جياوتونج ، تشنغدو ، الصين. حضر هذه الندوة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحلقات الدراسية وسلسلة المحاضرات تلعب دورًا محوريًا لتبادل الأفكار وإقامة علاقات تعاون واستكشاف الفرص البحثية والأكاديمية المشتركة بين العلماء والباحثين من أجل الأبحاث والابتكارات عالية التأثير ، إلخ.

التعليقات