مشاركة ممثل المركز كمتحدث رئيسي في مؤتمر IEEE الدولي في علوم الحاسب والمعلومات

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز، أمير منطقة الجوف، عُقد مؤتمر IEEE الدولي لعلوم الحاسب والمعلومات في جامعة الجوف في الفترة من 3-4 أبريل 2019. وكان الهدف من هذا المؤتمر هو توفير منصة للباحثين والممارسين المحليين والدوليين من الأوساط الأكاديمية والصناعية على حد سواء للقاء وتبادل التطورات المتطورة في مجال علوم الكمبيوتر والمعلومات. غطى المؤتمر مجموعة متنوعة من الموضوعات في مجالات الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة وBlockchain ، الحوسبة السحابية ، إنترنت الأشياء ، الحوسبة الناعمة ، شبكات الكمبيوتر والاتصالات ، وغيرها من المواضيع.

 

افتتح المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد تركي بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الجوف، وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات البارزة، من بينهم الأستاذ إسماعيل البشري، رئيس جامعة الجوف، أ.د. نجم الحسيني، نائب رئيس جامعة الجوف للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور مد الله الرويلي، عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الجوف.

 

تمت دعوة الأستاذ محمد خرم خان من مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود كمتحدث رئيسي وألقى خطابه حول "أمن المدن الإلكترونية الذكية: التحديات والحلول الرئيسية". في هذا البيان الرئيسي، ناقش الأستاذ خرم التحديات الأمنية السائدة التي تواجهها المدن الذكية الحديثة والمتصلة، والتي من المتوقع أن تنشئ سوقاً يزيد عن 2 تريليون دولار بحلول عام 2025. وذكر كذلك أن الربط في كل مكان بالمدن الذكية يؤدي الى العديد من مخاطر الأمن السيبراني، والتي يمكن أن تعرض عمليات المدينة بأكملها وحياة سكانها للخطر. لذلك، يصبح الأمن السيبراني للمدن الذكية أولوية قصوى للخدمات المتصلة رقميًا ويجب وضعها في مقدمة جدول الأعمال والاعتراف بها باعتبارها الشغل الشاغل.

كما أبرز العديد من القضايا التكنولوجية التي يمكن أن تواجهها المدن الذكية، وتقنياتها، وسكانها، وينبغي معالجتها من المنظورات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية. علاوة على ذلك، شرح بعض مساهماته البحثية ومشاريعه للتغلب على المشكلات المعاصرة المفتوحة في أمن وخصوصية المدن الذكية. في النهاية، تمت مناقشة بعض التحديات البحثية السائدة والاتجاهات المستقبلية في مجال الأمن السيبراني للمدن الذكية في هذا البيان الرئيسي.

 

 

 

كما دعا المؤتمر بعض العلماء البارزين والمعروفين بما في ذلك، البروفيسور ديفيد كيز (جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا)، والبروفيسور عمر الجراح (الجامعة العربية المفتوحة في الكويت)، والأستاذ أمير حسين ( جامعة أدنبر نابير بالمملكة المتحدة ، والأستاذ جميل أحمد (جامعة الملك عبدالله) ، والأستاذ محمد سرفراز (جامعة الكويت) ، والأستاذ محمد سليم العويني (جامعة الملك عبد الله)

حضر هذا الحدث عدد كبير من الطلاب والباحثين والمهنيين والتقنيين وأعضاء هيئة التدريس المحليين والدوليين.

 

التعليقات